رولان موكوينا يضع شروط غريبة في تعاقده مع الوداد البيضاوي و هشام ايت منا يرد على قرارت المدرب

المغرب سبورت15 يوليو 2024
المغرب سبورت

وضع الجنوب أفريقي رولان موكوينا المدرب الفني الجديد لنادي الوداد البيضاوي، شروطًا مهمة وغريبة في عقده مع الفريق المغربي، بعدما أعلن فريق الوداد تعاقده معه بصفة رسمية مساء الخميس، بعقد سيمتد لثلاثة مواسم، إذ يُراهن الوداد على العودة للتوهج محليًا وقاريًا مع مدرب ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي سابقًا.

ولم يكن التعاقد مع المدرب الشاب سهلًا لمجلس إدارة الوداد الجديد، لمجموعة من الاعتبارات، أبرزها أن المدرب الجنوب أفريقي كانت لديه عروض أخرى من أندية كبيرة في القارة السمراء، وكان يحصل على راتب كبير في فريقه السابق صن داونز، حيث حرص رولان موكوينا على وضع شروط خاصة في عقده مع الوداد البيضاوي، للعمل بأريحية كبيرة بهدف تحقيق الألقاب، ومنها تأكيده على ضرورة اصطحاب مساعدين ومدرب حراس ومسؤول عن التأهيل البدني معه، إضافة إلى فني متخصص في دراسة الخصوم.

لكن موكوينا وضع شرطًا غريبًا بين الشروط التي فرضها على الوداد البيضاوي، ويتعلق الأمر بتوفير أستاذ متخصص في اللغة العربية ويتقن الإنجليزية، من أجل التعامل معه في الترجمة، وتدريسه لغة الضاد.

و من ناحية ثانية فقد كشف موقع “winwin” ، أن القيمة المالية للعقد الذي جمع الوداد البيضاوي بالمدير الفني رولاني موكوينا فلن يكلف إدارة النادي كثيراً، حيث أوضح المصدر ذاته أن النادي المغربي تعاقد مع المدرب السابق لفريق ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، براتب شهري يصل إلى 35 ألف دولار، ويُعتبر راتب موكوينا ضعف ما كان يتقاضاه التونسي فوزي البنزرتي في آخر تجربة له مع النادي الأحمر.

وأشار المدرب الجديد لنادي الوداد البيضاوي، إلى أهمية معرفته الكبيرة بالفريق الأحمر، معتبرًا أن ذلك يُشكل شحنة إيجابية له، وسيكون أمرًا مساعدًا له في مهامه.

 

وقال الجنوب أفريقي خلال المؤتمر الصحفي لتقديمه مدربًا جديدًا لفريق الوداد: “كوني أعرف الوداد كخصم سيشكل لي عاملًا إيجابيًا وسلبيًا في نفس الوقت”.

 

واختتم: “سنعمل معًا للفوز بالألقاب محليًا وقاريًا، وحتى في مشاركتنا في كأس العالم للأندية، سنكون عازمين على التألق. معرفتي ببعض اللاعبين امتياز لي، وشاهدت بعض المباريات للوداد في الموسم الماضي”.

وأبرز المصدر أن عقد موكوينا يضم مجموعة من الإضافات والمتغيرات، عبارة عن مكافآت عن الفوز بالمباريات والتتويج بالبطولات.

وبعد هذا التعاقد خرج المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني الذي اشتغل مع موكوينا في صاندونز برد سريع حيال تعاقد الوداد مع مواطنه خلفا للمدرب عزيز بنعسكر، حيث أكد موسيماني أن تعاقد الوداد مع موكوينا يؤكد علو كعب المدربين الجنوب إفريقيين، الذين نجحوا في كسب ثقة أكبر الدوريات.

 

وزاد موضحا في صفحته الرسمية على منصة إكس، وتعليقا على منشور للموقع الرسمي لفريق الوداد يهم التعاقد مع موكوينا قائلا:”مبروك للمدرب رولاني. فرصة كبيرة لك وللعديد من مدربي جنوب إفريقيا، كل التوفيق في الدار البيضاء مع الوداد.”

 

وختم قائلا:”جنوب أفريقيا لديها الكثير من المدربين الموهوبين.”

ومن جهة أخرى فقد أكد رئيس فرع كرة القدم بنادي الوداد الرياضي، هشام آيت منا، قدرة المدرب الجديد، الجنوب إفريقي، رولاني موكوينا، على إعادة الفريق الأحمر للواجهة ولمكانته الطبيعية محليا وقاريا، مؤكدا منح موكوينا جميع الصلاحيات الفنية.

 

وقال آيت منا، في الندوة الصحفية لتقديم المدرب الجديد بمركب بن جلون، مساء الخميس، إن “موكوينا تلقى عروضا مادية أفضل من عرض الوداد إلا أن المدرب الجنوب إفريقي لم ينظر للجانب المادي بل إلى العلاقة التي تربطه بالجماهير الودادية حيث كانت، وفق تعبيره، حافزا له للتوقيع للفريق الأحمر”.

وتابع: “اختيار موكوينا للودااد هو تحدي بالنسبة له لإعادة الفريق للواجهة على الصعيد المحلي والقاري والدولي لما يتمتع به النادي من تاريخ عريق، وسنعمل على إعادة بناء الفريق بشكل يسمح بتبني فلسفة لعب واضحة في مختلف الفئات السنية للنادي”.

 

وبخصوص توقيع موكوينا عقدا يمتد لثلاثة مواسم، أوضح أيت منا أنه “لا يمكن إعادة بناء الفريق في سنة واحدة خاصة أنه تخلى عن عدد من أعمدته بعد نهاية الموسم المنصرم وهناك مجموعة من الخطوات التي سيتم القيام بها، وفق تعبيره، لإعادة الوداد لسكة الالقاب”.

وزاد أيضا: “كنت أرغب في توقيع عقد لأربع سنوات لو تم تنصيبي رسميا رئيسا للوداد الرياضي غير أننا اكتفينا بثلاث سنوات، ولن نقدم على التعاقد مع أي لاعب حتى يوافق المدرب وستكون له الكلمة الأولى والأخيرة في اختيار اللاعبين”.

واستطرد: “لا يجب الوقوع في خطأ انتداب لاعبين بدون موافقة المدرب لأن مثل هذه الأمور تساهم في كثرة النزاعات مع اللاعبين وتأدية مبالغ طائلة لهم دون الاستفادة من خدماتهم، وبدأنا في دراسة السير الذاتية لعدد من العناصر وننتظر قرار المدرب النهائي السبت المقبل من أجل التفاوض معهم”.

 

وأضاف: “الطاقم المساعد سيتكون من 10 أطر من بينها 5 أجانب إضافة للمدرب ثم 4 مساعدين مغاربة للمساهمة في بناء فلسفة موحدة بجميع الفئات السنية للنادي، ومتطلبات المدرب ستكون على العموم أقل من متطلبات الجمهور الودادي”.

 

وختم آيت منا:لا أعلم هل ينام المدرب أم لا بسبب العمل الكبير الذي قام به قبل التعاقد معه رسميا ، فالمدرب الجنوب إفريقي، متحمس لخوض تجربته مع الوداد الرياضي.”

وقدم الوداد الرياضي مدربه الجديد، الجنوب إفريقي، رولاني موكوينا، بداية من الموسم الرياضي المقبل بعقد يمتد لثلاثة مواسم، ومن المنتظر أن يشتغل موكوينا مع خمسة أعضاء أجانب ضمن طاقمه التقني، كانوا برفقته في الدفة الفنية لفريق ماميلودي سان داونز الجنوب إفريقي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: المحتوى محمي من النسخ !!