الـ”فيفا” تعاقب المنتخب المغربي وتحرمه من المشاركة في الكان بسبب الجزائر

الـ”فيفا” تعاقب المنتخب المغربي وتحرمه من المشاركة في الكان بسبب الجزائر

يذكر التاريخ أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، كان قد أصدر عقوبة في حق المنتخب المغربي لكرة القدم، تقضي بالإيقاف لمدة عام عن خوض أي مباراة دولية.

سبب العقوبة التي حرمت المنتخب المغربي لكرة القدم من المشاركة بنهائيات كأس أفريقيا للأمم التي أقيمت بمصر عام 1958، كان هو “خوض المنتخب المغربي مقابلة مع فريق غير معترف به من طرف الفيفا”، وهذا المنتخب ليس سوى منتخب الجارة الشرقية الجزائر التي كانت تئن تحت نير الاستعمار.

لعب المنتخب المغربي ضد منتخب الجزائر الذي جر عليه أول عقوبة في تاريخه، ليس لجهله القوانين، ولكن لأنه تحدى التحذير الفرنسي وقرر دعم ورقة حركة التحرير الجزائرية لتدويل قضية المطالبة بالاستقلال من الاستعمار الفرنسي الذي دام 130 سنة، وذلك عن طريق كرة القدم التي كانت قد بدأت في جدب الأنظار.
فبعد ما تم الإعلان عن تأسيس منتخب جبهة التحرير الجزائرية ، قرر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم مراسلة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) للاحتجاج، وعلى إثرها وجه الاتحاد الدولي لكرة القدم مراسلات إلى كل الاتحادات الدولية وهدد بإقصاء كل منتخب يجري مباراة مع أو وافق على استضافة مبارياته.

تهديد الاتحاد الدولي لكرة القدم لم تخف المغاربة، الذين كانوا يحتضنون مقرات جبهة التحرير، ويدعمون أعضائها بالسلاح والرجال، بل دفعتهم لاستقبال منتخب جبهة التحرير الجزائرية خلال نفس العام، حيث أجرى مقابلات في فاس ووجدة والرباط ومباراة أخرى بالدار البيضاء حضرها السلطان الراحل محمد الخامس، فكان المقابل عقوبة الإيقاف من الـ”فيفا” التي قال عنها الملك محمد “إذا لم تكتف الفيفا بسنتين بإمكانها أن تفرض أربع سنوات إذا كان ذلك من أجل الجزائر”.

سبب التذكير بهذه التضحية المغربية من أجل تحرر الأشقاء في الجزائر، هي الحملة المسعورة التي يقودها نظامهم العسكري ضد كل ما هو مغربي، والتي وصلت حد احتجاز بعثة ممثل المغرب في منافسة قارية، نادي نهضة بركان، ومصادرة أقمصته، والجرم، تضمنها خريطة المملكة المغربية الشريفة !
عن موقع كيفاش

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليقان
  • ع الكبير 2 مايو 2024 - 1:47

    هنا نكتشف أن دور الإعلام المغربي غائب لأن الغالبية العظمى من الشباب المغربي والعالمي لايعرف هده الواقعة

  • Ismailboubelsma@gmail.com 29 مايو 2024 - 2:31

    شكرا لكم على التذكير واطلب منكم ان تبحث عن اليوم و الشهر لكي يكون يوم ذكرى
    شكرا اخي اتنمى منكم تكرر هذا المقال

error: المحتوى محمي من النسخ !!