صراع إنجليزي كبير .. الحارس ياسين بونو يغادر إشبيلية الإسباني إلى الدوري الإنجليزي الممتاز

المغرب سبورت5 نوفمبر 2022
صراع إنجليزي كبير .. الحارس ياسين بونو يغادر إشبيلية الإسباني إلى الدوري الإنجليزي الممتاز

كانت سنة 2022 عام التألق والبروز لعدد من نجوم منتخب “أسود الأطلس”، لكن الامتياز الأكبر كان ياسين بونو حارس نادي إشبيلية الإسباني الذي كتب اسمه بأحرف ذهبية في تاريخ الدوري الإسباني عندما تُوّج خلال الموسم الماضي بجائزة “زامورا” التي تمنح سنويا لأفضل حارس في الليغا، متفوقا على كبار حراس المرمى في العالم ليكون بذلك أول عربي يحرز تلك الجائزة.

وبعد موسم لافت مع إشبيلية، سيكون مونديال قطر 2022 أكبر تحد لياسين بونو الذي أسهم بشكل فعال في تأهل أسود الأطلس لكأس العالم للمرة الثانية على التوالي، بعد مونديال روسيا 2018.

ويبدو أن أيام ياسين بونو حارس مرمى نادي إشبلية باتت معدودة في الأندلس، حسب تقارير إعلامية بريطانية أكدت أن رحيله عن “نيرفيون” أصبح وشيكا، وحددت بطولة “البريميرليغ” لتكون وجهته القادمة.

بونو بات منذ فترة تحت أنظار ناديين إنجليزيين هما ليدز يونايتد وويست هام يونايتد، والفريقان معا يرغبان في تعزيزصفوفهما بالتعاقد مع حارس مرمى من العيار الثقيل، لذلك يرغبان معا في ضم الحارس المغربي.

وتؤكد ذات التقارير الإعلامية أن ليدز يونايتد هو الأقرب لحسم صفقة بونو بعدما هيا نفسه للتعاقد معه، وقد يحدث هذا إما في يناير القادم وإما في الصيف المقبل، مع الإشارة إلى أن الدولي المغربي مرتبط مع إشبيلية بعقد حتى يونيو 2025.

ويعد ياسين بونو واحدا من أفضل حراس المرمى في تاريخ المنتخب المغربي، وأحد أبرز اللاعبين العرب والأفارقة في الدوريات الأوروبية الكبرى، وذلك بفضل انتظام أدائه؛ ليصبح في فترة وجيزة أحد أعمدة الفريق الأندلسي الذي انضم إليه في شتنبر 2019 قادما من نادي جيرونا معارا، قبل أن يوقع وثائق الانتقال نهائيا أواخر صيف 2020.

وحتى الآن حقق الحارس المغربي مع الفريق الأندلسي نتائج لافتة؛ إذ توج عام 2020 بلقب يوروبا ليغ 2020، بعد إزاحة مانشستر يونايتد الإنجليزي في نصف النهائي، ثم الفوز في النهائي على حساب إنتر ميلانو الإيطالي.

وخلال تلك المسيرة اللافتة، انتزع بونو إعجاب جميع المتابعين للكرة الأوروبية، بل أشاد بخصاله المدرب النرويجي “أولجنار سولسكاير” عقب مباراتي نصف نهائي يوروبا ليغ عندما وصفه بالحارس العظيم.

وفي العام ذاته، أسهم في إنهاء إشبيلية مسابقة الليغا في المركز الرابع والتأهل لدوري أبطال أوروبا (2021-2022) قبل أن يكرر الإنجاز ذاته في موسم (2022-2023).

وبجانب النتائج الباهرة مع إشبيلية، حقق الحارس المغربي إنجازات فردية غير مسبوقة للاعبين العرب، وذلك عندما أصبح أول حارس مرمى عربي يكون ضمن قائمة المرشحين للفوز بجائزة “ياشين” التي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول” لأفضل حارس مرمى في العالم عام 2022.
وخسر بونو جائزة “ياشين 2022” لصالح الحارس البلجيكي لريال مدريد تيبو كورتوا، لكنه كسب جائزة أخرى على حساب “كورتوا” نفسه، عندما توج في مايو/أيار من العام الحالي بجائزة “زامورا” لأفضل حارس مرمى في الدوري الإسباني، بقبوله 24 هدفا في 31 مباراة؛ متقدما على حارس الميرينغي (29 هدفا في 36 مباراة) ليكون أول حارس عربي والثاني في أفريقيا بعد الكامروني جاك سونغو في موسم 1996-1997.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: المحتوى محمي من النسخ !!