من أجل مكان في النهائي

المغرب سبورت5 نوفمبر 2015
من أجل مكان في النهائي

10:02


سيشهد الدور نصف النهائي من كأس العالم تشيلي تحت 17 سنة 2015 FIFA مواجهتين بنكهة تاريخية بالنظر إلى أهمية وإثارة المباراتين.

من جهة، تلتقي مالي وبلجيكا للمرّة الثانية في هذه البطولة، ولكن المواجهة الآن ستكون للحصول على جائزة أكبر من ثلاث نقاط. ويبدو ذلك التعادل (0-0) في افتتاح المجموعة الرابعة يوم الأحد 18 أكتوبر/تشرين الأول في إطار اليوم الثاني من المنافسات بعيداً في الوقت، ولكن يصلح كمرجع لما يمكن أن يحدث في لا سيرينا، حيث ينتظر الجميع مواجهة بين أسلوبين مختلفين.

ومن جهة أخرى، ستُعيد المكسيك ونيجيريا نهائي النسخة الأخيرة من كأس العالم تحت 17 سنة الإمارات العربية المتحدة 2013 FIFA، حيث تفوّق الأفارقة بنتيجة (3-0) وتُوّجوا باللقب العالمي للمرّة الرابعة وأصبحوا المنتخب الأكثر تتويجاً في هذه الفئة. وقد وصل الفريقان إلى تشيلي بثوب المرشحين للفوز باللقب، ولكن واحد منهما فقط سيحافظ على حظوظه لتأكيد التوقعات.

المباراتان
مالي – بلجيكا (لا سيرينا، الساعة 17:00)
كما سبق الذكر، ستلتقي مالي وبلجيكا مرّة أخرى، ولكن في ظل ظروف مختلفة. بعد أن فرض الأفارقة سيطرتهم المطلقة على تلك المباراة التي لم يفوزوا بها لسبب واحد هو غياب الفعالية، زاروا الشباك بعد ذلك بمتوسط ​​2.25 هدف في المباراة الواحدة. وفي الوقت نفسه، حافظوا على صلابتهم الدفاعية: لم تستقبل شباكهم أي هدف طوال 290 دقيقة.

ولم تعد بلجيكا ذلك الفريق الذي وصل بالكاد مرّتين إلى مرمى الأفارقة ولم يزر الشباك في كلتا المحاولتين. بفضل الانضباط التكتيكي المحكم، تحولوا إلى مجموعة تعرف كيف تغلق المساحات أمام هجمات الخصوم. وعلى الرغم من أنها لم تسجل سوى خمسة أهداف، ثلاثة منها في اللحظات الأخيرة، فقد نجحت الشياطين الحمر في الحفاظ على شباكها نظيفة في المباريات الثلاث الأخيرة.

المكسيك – نيجيريا (كونسيبسيون، الساعة 20:00)
منذ القرعة النهائية، توقع كثيرون هذه المواجهة المكسيكية النيجيرية في الدور نصف النهائي. باستثناء تلك الهزيمة أمام كرواتيا في ختام دور المجموعات بعد ضمان التأهل، أبان الأفارقة عن مستوى كروي رائع. حيث يعتمدون أساساً على قوة هجومية ضاربة بقيادة فيكتور أوسيمهين بثمانية أهداف، وسبعة لاعبين يقتسمون الأهداف الـ17 التي سجلها الفريق حتى الآن، ما يعني أنه يزور الشباك بمتوسط 3.4 أهداف في المباراة الواحدة.

ولكن المكسيك تعرف جيداً كيف تُبقي مهاجمي الخصوم بعيداً عن مرماها. بالإضافة إلى ذلك الفوز المهم على ألمانيا التي كانت قد سجلت 8 أهداف في مباراتين، تملك كتيبة التريكولور ثاني أفضل دفاع بين المنتخبات الأربعة المتبقية بعد تلقي شباكها هدفين فقط. وعلى غرار منافستها، تُعوّل أيضاً على التنويع الهجومي الكبير، بحيث استفادت من مساهمة سبعة لاعبين لتسجيل أهدافها الـ10 في البطولة.

لاعب تحت الضوء
دانتي ريجو (بلجيكا)
لا يساهم لاعب خط الوسط الشاب الذي يلعب في فريق آيندهوفن الهولندي بإعطاء النظام والتوازن للمنتخب فحسب، بل أيضاً بتنفيذ الكرات الثابتة وتسجيل الأهداف المهمة. أمام خصم من حجم مالي الذي يعطي فرص قليلة لهجوم المنافس، يمكن أن يكون لدى ريجو المفتاح المطلوب لفتح القفل الأفريقي.

الرقم
100- هي النسبة المئوية للفعالية التي تملكها كلّ من نيجيريا والمكسيك في الدور نصف النهائي لبطولة كأس العالم تحت 17 سنة FIFA. بينما تخطى الأفارقة هذه المرحلة في مبارياتهم السبع السابقة، فعل المكسيكيون الشيء نفسه في ثلاث مناسبات. ولا شك أن إحدى سلسلتي الانتصارات هذه ستتوقف هنا في تشيلي.

التصريحات
“بصراحة، الشهية تنفتح عند تناول الطعام. ونحن الآن نريد التتويج باللقب. سيفيد هذا النصر في مجال التكوين، وسيدفع الشعب والسلطات في مالي لمواصلة هذه السياسة في الفئات الدنيا لنفوز يوماً ما بكأس العالم،” مدرب مالي بايي با.

برنامج المباريات
الدور نصف النهائي، 5 نوفمبر/تشرين الثاني (جميع المباريات بالتوقيت المحلي)
مالي – بلجيكا (لا سيرينا، الساعة 17:00)
المكسيك – نيجيريا (كونسيبسيون، الساعة 20:00)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: المحتوى محمي من النسخ !!