فضائح الفيفا: ايقاف بلاتر وبلاتيني 90 يوماً وتشونغ 6 سنوات

المغرب سبورت8 أكتوبر 2015
فضائح الفيفا: ايقاف بلاتر وبلاتيني 90 يوماً وتشونغ 6 سنوات

12:09

كما قررت اللجنة ايقاف الكوري الجنوبي تشونغ مونغ-جوون لمدة ستة سنوات، والفرنسي جيروم فالك الأمين العام السابق للفيفا لمدة 90 يوماً أيضاً.

وقال بيان صادر عن الفيفا الخميس: “قررت غرفة التحكيم في لجنة الأخلاق التي يرأسها هانز يواكيم ايكرت الايقاف المؤقت لرئيس الفيفا جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الأوروبي ونائب رئيس فيفا ميشال بلاتيني، وأمين عام فيفا جيروم فالك (أعفي من منصبه الشهر الماضي) لمدة 90 يوماً”.

وأضاف البيان “قد يتم تمديد فترة الايقاف لـ45 يوماً اضافيا”.

وتابع “كما تم ايقاف نائب رئيس الفيفا سابقاً تشونغ مونغ جوون ست سنوات وأنزلت به غرامة مقدارها 100 ألف فرنك سويسري”.

وأوضح البيان: “خلال فترة العقوبة يمنع على هؤلاء ممارسة أي نشاط كروي على الصعيدين المحلي والدولي. يدخل الايقاف حيز التنفيذ مباشرة”.

وكانت المدعي العام السويسري فتح الأسبوع الماضي تحقيقاً جنائياً بحق بلاتر للاشتباه بـ”ادارته غير الشرعية وسوء الائتمان”، وأيضاً بسب “دفع غير قانوني” لمبلغ مليوني فرنك سويسري إلى بلاتيني.

وتشتبه وزارة العدل السويسرية بأن بلاتر وقع “عقداً (لمنح حقوق نقل مونديالي 2010 و2014) ليس في مصلحة الفيفا” مع الاتحاد الكاريبي للعبة عندما كان الترينيدادي جاك وارنر رئيساً له”. وبالنسبة إلى المدعي العام السويسري هناك أيضاً “شك خلال تنفيذ الاتفاق بأن يكون بلاتر تصرف بطريقة لا تخدم مصالح الفيفا منتهكاً بذلك واجباته الادارية”.

أما بلاتيني فقد أكد أن المستحقات المتأخرة التي حصل عليها في عام 2011 هي مقابل عمل بموجب عقد رسمي قام به لمصلحة الفيفا بين عامي 1999 و2002، وأن تأخر حصوله على المبلغ كان بسبب الصعوبات المالية التي كان يعاني منها الاتحاد الدولي في عام 2002.

وأوضح المدعي العام السويسري أن محققين “قاموا بالاستماع إلى بلاتيني بصفته مستدعى لاعطاء معلومات”.

أما تشونغ (63 عاماً ونائب رئيس الفيفا بين 1994 و2011) فهو متهم بأنه حاول في نهاية 2010 ترجيح كفة التصويت لمنح بلاده في حملة استضافة كأس العالم 2022، في خرق لقواعد مواد الأخلاق في الاتحاد الدولي.

وكانت كوريا الجنوبية من الدول التي شاركت في السباق لاستضافة مونديال 2022 الذي ذهب إلى قطر بعد تغلبها على الولايات المتحدة في الجولة الأخيرة من التصويت.

وبالنسبة إلى فالك فكان الفيفا اقاله قبل نحو أسبوعين من منصبه بسبب قضايا فساد منها اتهامه ببيع تذاكر لدخول مباريات كأٍس العالم في البرازيل عام 2014 بطريقة غير مشروعة.

وبحسب لجنة الأخلاق، فان يمكن لفترة ايقاف بلاتر وبلاتيني وفالك أن تمدد لـ45 يوماً اضافياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: المحتوى محمي من النسخ !!