في 9 نوفمبر/تشرين الأول، وافقت اللجنة الانتخابية الخاصة وأعلنت خمسة أسماء مخولة بالترشّح في الانتخابات لمنصب رئيس FIFA والتي ستجري في دورة استثنائية لكونجرس FIFA في زيوريخ في 26 فبراير/شباط 2016.

المرشحون الذين تمت الموافقة عليهم وإعلانهم هم:

·         صاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين

·         معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة

·         جيروم شامباني

·         جياني إنفانتينو

·         طوكيو سكسويل

وبحسب قوانين FIFA الانتخابية وقوانين FIFA التنظيمية، أجرت غرفة التحقيقات التابعة للجنة الأخلاقيات تحقيقات بشأن نزاهة المرشحين. وشملت العملية مرحلتين، أولاً إعداد تقارير مفصلة عن معلومات خاصة بتقييم المخاطر لكل مرشح. وضمّت هذه التحقيقات مراجعة لسجلات المؤسسات والقضايا القانونية ومحاضر الإفلاس وأية إجراءات تنظيمية متخذة بحق المرشح، وكذلك مراجعة التقارير الإعلامية المثيرة للريبة (سلوك مخادع، تلاعب بنتائج المباريات، انتهاكات لحقوق الإنسان، وغيرها من الأمور). وطُلب من كل مرشح لاحقاً التعليق على محتوى التقرير المفصّل الذي تم إعداده.

ثم تم تقديم تقارير النزاهة النهائية والتعليقات التي تقدم بها المرشحون إلى أعضاء اللجنة الانتخابية الخاصة ليتم تقييمها وتحديد ما إذا كان المرشحون يلبّون متطلبات منصب الرئاسة كما هو محدد في لوائح FIFA وأنظمته.

لم تصادق اللجنة الانتخابية الخاصة على ترشيح موسى حسن بيليتي بناء على المعلومات الواردة في تقرير النزاهة الخاص به. ومن أجل حماية الحقوق الفردية، لن تعلّق اللجنة الانتخابية الخاصة علناً عن تفاصيل قرارها، مع العلم أنها شرحت اعتباراتها بالتفصيل لموسى حسن بيليتي.

يمكن استئناف قرارات اللجنة الانتخابية الخاصة بخصوص أهلية المرشحين في محكمة التحكيم الرياضي في لوزان.

ستستمر اللجنة بالإشراف على العملية الانتخابية لضمان أن يلتزم كافة المرشحين بأنظمة وشروط FIFA مرعية الإجراء والتي تنتهي بعقد الدورة الاستثنائية لكونجرس FIFA في فبراير/شباط.